الحطابون

رواية الحطابون

الحطابون

رواية الحطابون للكاتب المصري حامد الناظر، هي رواية تدور أحداثها في عالم الصحافة. تروي قصة صحفي شاب يُدعى "عمر"، يدخل مهنة الصحافة عن طريق الصدفة، لكنه سرعان ما يصبح نجمًا في مجاله. يدرك عمر أن العالم يتشكل داخل غرفة الأخبار التلفزيونية، حيث يعمل على رأس كل ساعة في قصص وصور متداخلة وعناوين وأخبار عاجلة. لكن ذلك ليس كل شيء. حتى قصة حبه غريبة الأطوار صارت جزءًا من تلك اللعبة المعقدة.

التقييم:

جميع الكتب المنشورة على موقعنا مأخوذة من مواقع أخرى، إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر رجاءا قم بمراسلتنا وسنقوم بحذف الرابط فورا

جدول المحتويات

رواية الحطابون للكاتب المصري حامد الناظر، هي رواية تدور أحداثها في عالم الصحافة. تروي قصة صحفي شاب يُدعى “عمر”، يدخل مهنة الصحافة عن طريق الصدفة، لكنه سرعان ما يصبح نجمًا في مجاله. يدرك عمر أن العالم يتشكل داخل غرفة الأخبار التلفزيونية، حيث يعمل على رأس كل ساعة في قصص وصور متداخلة وعناوين وأخبار عاجلة. لكن ذلك ليس كل شيء. حتى قصة حبه غريبة الأطوار صارت جزءًا من تلك اللعبة المعقدة.

اسم الكتابرواية الحطابون
المؤلفحامد الناظر
الفئةرواية واقعية
سنة النشر2023
دار النشردار الشروق

تقييم رواية الحطابون

رواية الحطابون هي رواية واقعية جيدة الصنع، ترصد عالم الصحافة بكل جوانبه، من الإيجابيات إلى السلبيات. تسلط الرواية الضوء على الدور الذي تلعبه الصحافة في تشكيل الرأي العام، وتكشف عن التحديات التي تواجه الصحفيين في أداء رسالتهم.

الفكرة الأساسية للرواية

تدور فكرة الرواية حول قصة صحفي شاب يُدعى “عمر”، يدخل مهنة الصحافة عن طريق الصدفة، لكنه سرعان ما يصبح نجمًا في مجاله. يدرك عمر أن العالم يتشكل داخل غرفة الأخبار التلفزيونية، حيث يعمل على رأس كل ساعة في قصص وصور متداخلة وعناوين وأخبار عاجلة. لكن ذلك ليس كل شيء. حتى قصة حبه غريبة الأطوار صارت جزءًا من تلك اللعبة المعقدة.

تُسلط الرواية الضوء على الدور المهم الذي تلعبه الصحافة في المجتمع، حيث تساهم في تقديم المعلومات للجمهور، وتشكيل الرأي العام، ومراقبة السلطة. كما تكشف الرواية عن التحديات التي تواجه الصحفيين في أداء رسالتهم، مثل:

  • ضغوط العمل المستمرة والساعات الطويلة.
  • التعرض للتهديدات والمضايقات من قبل الجهات المختلفة.
  • تآكل الثقة بين الصحفيين والجمهور.

الشخصيات في الرواية

تتميز شخصيات الرواية بأنها متطورة ومكتوبة بشكل جيد. يُقدم لنا الكاتب شخصية “عمر” بشكل واقعي، حيث يوضح لنا كيف تحول من شاب عادي إلى صحفي ناجح، ثم إلى شخص معقد يعاني من الصراع الداخلي. كما تتميز شخصيات الرواية الأخرى بأنها متنوعة وغنية، مما يساهم في إثراء القصة وجذب القارئ.

الأحداث في الرواية

تتميز أحداث الرواية بأنها مترابطة وممتعة. يُقدم لنا الكاتب الأحداث بشكل متسلسل، مما يسهل على القارئ فهمها. كما تتميز الأحداث بأنها متنوعة، حيث تتراوح بين الأحداث الواقعية والأحداث الخيالية.

تتميز اللغة في الرواية بأنها سلسة وبسيطة. يُستخدم الكاتب لغة سهلة ومفهومة، مما يجعل الرواية أكثر متعة وسهولة في القراءة.

النقاط السلبية للرواية

بالرغم من النقاط الإيجابية العديدة للرواية، إلا أن هناك بعض النقاط السلبية التي يمكن ذكرها، مثل:

  • بعض الأحداث في الرواية قد تبدو غير واقعية، مثل قصة حب “عمر” و”سلمى”.
  • الرواية تنتهي بشكل غير متوقع، مما قد يُزعج بعض القراء.

رواية الحطابون هي رواية تستحق القراءة، وخاصة بالنسبة لأولئك المهتمين بعالم الصحافة. تسلط الرواية الضوء على الدور المهم الذي تلعبه الصحافة في المجتمع، كما أنها تكشف عن التحديات التي تواجه الصحفيين في أداء رسالتهم.

حمل أيضًا: فتاة سيئة جيدة

ملخص رواية الحطابون

تدور أحداث رواية الحطابون حول قصة صحفي شاب يُدعى “عمر”، يدخل مهنة الصحافة عن طريق الصدفة، لكنه سرعان ما يصبح نجمًا في مجاله. يدرك عمر أن العالم يتشكل داخل غرفة الأخبار التلفزيونية، حيث يعمل على رأس كل ساعة في قصص وصور متداخلة وعناوين وأخبار عاجلة. لكن ذلك ليس كل شيء. حتى قصة حبه غريبة الأطوار صارت جزءًا من تلك اللعبة المعقدة.

تستخدم الرواية كلمة “الحطابون” للإشارة إلى الصحفيين. ففي الرواية، يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصحفيين الذين يعملون في غرفة الأخبار التلفزيونية. فهم يعملون بجد لجمع الأخبار وتقديمها للجمهور، كما أنهم يتعرضون لضغوط كبيرة في سبيل أداء رسالتهم.

تبدأ الرواية بقصة حب بين عمر و”سلمى”، وهي فتاة غامضة تعيش في الحي الذي يسكن فيه عمر. تدور أحداث الحبكة حول سعي عمر للفوز بقلب سلمى، وتحقيق النجاح في مهنته.

يعاني عمر من صراع داخلي بين حبه لسلمى ورغبته في النجاح في مهنته. فهو يدرك أن مهنة الصحافة ستأخذ منه الكثير من الوقت والجهد، مما قد يؤثر على علاقته مع سلمى.

في البداية، يحاول عمر التوفيق بين عمله وحبه، لكنه سرعان ما يجد أن ذلك أمر صعب للغاية. فمهنة الصحافة تتطلب منه العمل لساعات طويلة، ومواجهة ضغوط كبيرة. أما سلمى، فهي فتاة تحب أن يكون شريك حياتها بجانبها طوال الوقت.

ينتهي المطاف بعمر إلى اتخاذ قرار صعب. فهو يقرر ترك مهنة الصحافة والتفرغ لحبه لسلمى. يدرك عمر أن هذا القرار سيؤثر على مستقبله المهني، لكنه يعتقد أنه القرار الصحيح.

تنتهي الرواية بنهاية غير متوقعة، حيث يقرر عمر ترك مهنة الصحافة والتفرغ لحبه لسلمى. هذا القرار يُثير تساؤلات حول دور الصحافة في المجتمع، ومكانة الصحفيين في الحياة العامة.

تحميل رواية الحطابون pdf

يمكنك تحميل رواية الحطابون pdf عبر الرابط المباشر الآمن في الأعلى

نعتذر. تم حذف هذا الكتاب بناءاً على طلب الكاتب ودار النشر، شكرا لتفهمك.
نعتذر. تم حذف هذا الكتاب بناءاً على طلب الكاتب ودار النشر، شكرا لتفهمك.
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

كتب PDF أخرى

Scroll to Top