الهكسوس

كتاب الهكسوس

الهكسوس

يُعد كتاب الهكسوس للكاتب محمد محي من أهم الدراسات التاريخية التي تناولت موضوع الهكسوس، تلك المجموعة من الأقوام التي احتلت مصر العليا لمدة قرنين من الزمان، قبل أن يتم طردهم على يد أحمس الأول. يتميز الكتاب بأسلوبه العلمي الموضوعي، واعتماده على مصادر متنوعة، من بينها النقوش الأثرية، والآثار، والمراجع التاريخية. يتناول الكتاب تاريخ الهكسوس منذ ظهورهم في مصر، مرورًا بالاحتلال، وانتهاءً بطردهم.

التقييم:

جميع الكتب المنشورة على موقعنا مأخوذة من مواقع أخرى، إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر رجاءا قم بمراسلتنا وسنقوم بحذف الرابط فورا

جدول المحتويات

يُعد كتاب الهكسوس للكاتب محمد محي من أهم الدراسات التاريخية التي تناولت موضوع الهكسوس، تلك المجموعة من الأقوام التي احتلت مصر العليا لمدة قرنين من الزمان، قبل أن يتم طردهم على يد أحمس الأول.

اسم الكتابكتاب الهكسوس
المؤلفمحمد محي
الفئةتاريخي
سنة النشر2024
دار النشرالدار العربية للعلوم ناشرون

تقييم كتاب الهكسوس

كتاب تاريخي من تأليف الكاتب المصري محمد محي، صدر عام 2024. يُعد كتاب الهكسوس للكاتب محمد محي من أهم الدراسات التاريخية التي تناولت موضوع الهكسوس، تلك المجموعة من الأقوام التي احتلت مصر العليا لمدة قرنين من الزمان، قبل أن يتم طردهم على يد أحمس الأول.

يتميز الكتاب بأسلوبه العلمي الموضوعي، واعتماده على مصادر متنوعة، من بينها النقوش الأثرية، والآثار، والمراجع التاريخية. يتناول الكتاب تاريخ الهكسوس منذ ظهورهم في مصر، مرورًا بالاحتلال، وانتهاءً بطردهم.

يقدم كتاب الهكسوس معلومات مهمة عن الهكسوس، من حيث أصلهم، ولغتهم، وثقافتهم، وتنظيمهم السياسي والعسكري. كما يناقش الكتاب أسباب غزو الهكسوس لمصر، ونتائجه على تاريخ مصر القديمة.

يمكن تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • الجزء الأول يتناول أصل الهكسوس، ولغتهم، وثقافتهم. يوضح الكتاب أن الهكسوس كانوا مجموعة من الأقوام التي جاءت من بلاد الشام، وأن لغتهم كانت لغة سامية، وأن ثقافتهم كانت مزيجًا من الثقافة المصرية والثقافة الآسيوية.
  • الجزء الثاني يتناول غزو الهكسوس لمصر. يوضح الكتاب أن الهكسوس تمكنوا من احتلال مصر العليا بعد هزيمة الفرعون المصري رمسيس الأول، وأنهم أسسوا مملكة في مدينة “أفاريس”.
  • الجزء الثالث يتناول طرد الهكسوس من مصر. يوضح الكتاب أن الفرعون المصري أحمس الأول تمكن من طرد الهكسوس من مصر، وأن هذه الحادثة كانت نقطة تحول في تاريخ مصر القديمة.
  • يتميز الكتاب بأسلوبه العلمي الموضوعي، واعتماده على مصادر متنوعة. يعتمد الكتاب على النقوش الأثرية، والآثار، والمراجع التاريخية، مما يجعله مرجعًا مهمًا للباحثين في مجال التاريخ المصري القديم.
  • بالإضافة إلى المعلومات المهمة التي يقدمها الكتاب عن الهكسوس، فهو يقدم أيضًا تحليلًا مفصلًا للأسباب التي أدت إلى غزو الهكسوس لمصر، ونتائج هذا الغزو على تاريخ مصر القديمة.

بشكل عام، يعد كتاب الهكسوس مرجعًا مهمًا لكل من يهتم بتاريخ مصر القديمة، وخاصةً تاريخ الهكسوس. فهو كتاب أكاديمي رصين، يعتمد على مصادر متنوعة، ويقدم معلومات مهمة عن هذا الموضوع المهم.

حمل أيضًا: الأساطير المصرية القديمة

ملخص كتاب الهكسوس

يتناول كتاب الهكسوس فترة احتلال مصر العليا من قبل الهكسوس، وهي مجموعة من الأقوام التي جاءت من بلاد الشام، واستطاعت السيطرة على مصر لمدة قرنين من الزمن، قبل أن يتم طردها على يد أحمس الأول.

يبدأ الكتاب بوصف الوضع السياسي والعسكري لمصر في القرن السابع عشر قبل الميلاد، حيث كانت البلاد مقسمة إلى عدة دويلات صغيرة، وتشهد حالة من الضعف والتراجع. ثم ينتقل الكتاب إلى وصف وصول الهكسوس إلى مصر، وكيف استطاعوا السيطرة على البلاد، وإقامة مملكة في مدينة “أفاريس”.

يتناول الكتاب أيضًا أسباب سقوط حكم الهكسوس، وكيف استطاع أحمس الأول طردهم من مصر، وإعادة تأسيس الأسرة الثامنة عشرة.

الشخصيات:

  • أحمس الأول: الفرعون المصري الذي تمكن من طرد الهكسوس من مصر.
  • أبو فيس: ملك الهكسوس الذي حكم مصر لمدة 30 عامًا.
  • سقنن رع تاعا الثاني: الفرعون المصري الذي قُتل في إحدى المعارك ضد الهكسوس.
  • كاموس: ابن سقنن رع تاعا الثاني، الذي قاد الجيش المصري في الحرب ضد الهكسوس.
  • أحمس الثاني: ابن كاموس، الذي خلفه على عرش مصر.

التحليل:

يقدم كتاب الهكسوس دراسة شاملة للفترة الهكسوسية في مصر، ويتناول جميع جوانب هذه الفترة، من الناحية السياسية والعسكرية والثقافية.

يعتمد الكتاب على مصادر متنوعة، من بينها النقوش الأثرية، والآثار، والمراجع التاريخية، مما يجعله مرجعًا مهمًا للباحثين في مجال التاريخ المصري القديم.

يتميز الكتاب بأسلوبه العلمي الموضوعي، ولغته الواضحة، مما يجعله سهل القراءة والاستيعاب. كما يتميز الكتاب بتحليله العميق للأحداث، وتفسيره للعوامل التي أدت إلى سقوط حكم الهكسوس.

أعطي كتاب الهكسوس تقييم “جيد جدًا”. فهو كتاب تاريخي مهم، يقدم دراسة شاملة للفترة الهكسوسية في مصر.

أوصي بشدة بقراءة كتاب الهكسوس لأي شخص يهتم بتاريخ مصر القديمة، أو يرغب في معرفة المزيد عن فترة احتلال الهكسوس لمصر.

تحميل كتاب الهكسوس pdf

يمكنك تحميل كتاب الهكسوس pdf عبر الرابط المباشر الآمن في الأعلى

نعتذر. تم حذف هذا الكتاب بناءاً على طلب الكاتب ودار النشر، شكرا لتفهمك.
نعتذر. تم حذف هذا الكتاب بناءاً على طلب الكاتب ودار النشر، شكرا لتفهمك.
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

كتب PDF أخرى

Scroll to Top